• img

التحالف الوطني يدعوا الى الاسراع في تمرير قانون الحرس الوطني

مايو 05, 2015
التحالف الوطني يدعوا الى الاسراع في تمرير قانون الحرس الوطني

دعت الهيئة القيادية للتحالف الوطني، الثلاثاء، الى الإسراع في تمرير القوانين المهمة ومنها الحرس الوطني، مؤكدة على أهمية دعم النازحين وإعادتهم الى مناطقهم، فيما حذرت من محاولات المساس بوحدة العراق، خصوصا مشروع الكونغرس الأمريكي الذي يتعارض مع المصالح العليا للشعب العراقي.

وقال مكتب الجعفري في بيان صدر عنه، إن “الهيئة القياديّة للتحالف الوطني عقدت، اجتماعاً في مكتب رئيس التحالف ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي”، مبينا أن “المجتمعين استمعوا لتقرير مفصل من قبل رئيس الوزراء حول الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية”.

وأضاف، أن “المجتمعين أشادوا بالتنسيق الميداني بين التشكيلات المختلفة تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة”، مبينا أنهم يشدون على وحدة التحالف الوطني العراقي ودعمه حكومة الشراكة الواسعة”.

وتابع، أن “المجتمعين دعوا الى الإسراع في تمرير القوانين المهمة، ومنها الحرس الوطني ويؤكدون على أهمية تكريس الجهود لتقديم الدعم الممكن الى النازحين وتخفيف معاناتهم والعمل الدءوب لإعادتهم الى مناطقهم”.

يذكر أن قانون الحرس الوطني الذي وصل الى مجلس النواب يشهد سجالا سياسياً تحت قبة البرلمان، إذ تعترض عليه بعض الكتل كونه، بحسب رؤيتها، يتضمن فقرات تؤدي الى “زعزعة” اللحمة الوطنية، في حين ترى كتل أخرى أنه مهم ويعد احد أركان الاتفاق السياسي الذي مهد لتشكيل الحكومة الحالية.

وأكد المجتمعون، بحسب البيان، على “المسؤولية التضامنية لجميع مكونات الشعب العراقي في تطهير البلاد من عصابات داعش”، مشددين “على وحدة التراب وسيادة العراق، وضرورة الحذر من كل محاولات المساس بها، خصوصا مشروع القرار المقدم في الكونغرس الأمريكي والذي يتعارض مع المصالح العليا للشعب العراقي”.

 

يشار الى أن لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي مررت مشروع قانون طرحه عضوها ماك ثورنبيري يفرض شروطاً لتخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام 2016.

شارك المقال