• img

أمريكا تحذر الصين من تحركاتها في آسيا

مايو 31, 2014
أمريكا تحذر الصين من تحركاتها في آسيا

    حثت الولايات المتحدة الصين يوم السبت على الكف عن زعزعة الاستقرار في اسيا مع سعي واشنطن وحلفائها لزيادة التعاون الدفاعي في مواجهة ما وصفتها اليابان ببيئة أمنية “حادة على نحو متزايد“.

وكان وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل قال في لهجة قوية غير معتادة خلال منتدى لأمن اسيا والمحيط الهادي إن الولايات المتحدة ملتزمة باعادة التوازن الجيوسياسي للمنطقة “ولن تغض الطرف عندما تواجه المباديء الأساسية للنظام الدولي تحديا.”

وأردف قائلا في كلمة أمام منتدى شانجري-لا ديالوج الأمني في سنغافورة “في الأشهر الأخيرة قامت الصين بأعمال منفردة مزعزعة الاستقرار مؤكدة مطالبتها في بحر الصين الجنوبي.”

وقال هاجل إن الولايات المتحدة لم تأخذ موقفا بشأن مدى أحقية المطالب المتضاربة بالسيادة في المنطقة ولكنه أضاف “نعارض بحزم استخدام أى دولة للترهيب أو الإكراه أو التهديد بالقوة لتأكيد هذه المطالب.”

وعقد هاجل فيما بعد اجتماعا ثنائيا مع نائب رئيس أركان الجيش الصيني اللفتنانت جنرال وانغ جوان تشونغ الذي عبر عن دهشته بسبب التصريحات الأمريكية.

 

وقال وانغ في بداية الاجتماع موجها حديثه لهاجل “كنت صريحا للغاية هذا الصباح .. وبصراحة بشكل فاق توقعاتنا. وعلى الرغم من أنني أرى أنه لا أساس لهذه الانتقادات فأنني أقدر صراحتك وسنقابلها بصراحة من جانبنا.

شارك المقال