• img

القانون يتفوق على منافسيه بفارق كبير في الوسط والجنوب

مايو 19, 2014
القانون يتفوق على منافسيه بفارق كبير في الوسط والجنوب

تقدم ائتلاف دولة القانون على جميع منافسيه من الكتل السياسية الاخرى بفارق واسع في محافظات الوسط والجنوب ،حسب النتائج المعلنة في المؤتمر الصحفي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات .

وقالت المفوضية في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم  ان”ائتلاف دولة القانون حصل على 95 مقعدا في عموم محافظات العراق ،كما حصل الصدريون على 31 ، فيما حصلت كتلة المواطن على 29 ،ومتحدون على 32 ،فضلا عن حصول  الوطنية على 21 والعربية على 7 ،اما تيار الاصلاح الوطني والفضيلة فقد حصل كل منهما على 6 مقاعد “.

واوضح المؤتمر ان  ائتلاف دولة القانون حاز على  32 مقعدا  في محافظة بغداد ، كما حصل ائتلاف الوطنية على 10 مقاعد ،اما تيار الاحرار فقد حصل على 6 مقاعد ، وكتلة المواطن حصلت على 5 مقاعد ، كما حصل ائتلاف متحدون على 4 مقاعد ،و حصل التحالف المدني الديمقراطي على 3مقاعد، اما تحالف الشراكة الوطنية حاز على مقعدين ،بينما حصل تيار الاصلاح الوطني وكتلة صادقون وحزب الفضيلة على مقعد واحدلكل منهم.

اما  محافظة ميسان فقد تقدم دولة القانون على الكتل المنافسة له بحصوله على 4مقاعد، فيما حصل الاحرار على 3 مقاعد ، والمواطن على 2 مقعد، وتيار الاصلاح الوطني فقد حصل على مقعد واحد.

وكان فوز كاسح لدولة القانون في محافظة واسط حيث حصل على 6 مقاعد من اصل 11 مقعد بالمحافظة ،بينما حصل الاحرار على 3 مقاعد والمواطن على مقعدين .

امام في محافظة البصرة فقد حقق ائتلاف دولة القانون انتصارا على منافسيه من خلال حصوله على 12 مقعد من اصل 25 مقعد لعموم المحافظة ،بينما حصل المواطن على 6 مقاعد والاحرار على 3 مقاعد والاصلاح الوطني على مقعدين ،كما حصل الفضيلة وحزب البديل العراقي المستقل على مقعد واحد لكل منهما.

وكان انتصار اخر لدولة القانون في محافظة ذي قار حيث حصل الائتلاف على 8 مقاعد من اصل 19 مقعدا لعموم المحافظة ،بينما حصلت المواطن على 4 مقاعد ،والاحرار والفضيلة مقعدين لكل منهما ،اما الشراكة الوطنية وتيار الاصلاح والتضامن فقد حصل كل منهم على مقعد واحد.

وسجل دولة القانون تقدما اخر من خلال حصوله على 7 مقاعد في محافظة بابل  من اصل 17 مقعدا في عموم المحافظة ،بينما حصلت المواطن على 3 مقاعد والاحرار على 3 مقاعد ،وحصل تجمع الكفاءات والجماهير وائتلاف الوطنية وتيار الدولة العادلة وتيار الاصلاح على مقعد واحد لكل منهم.

 وقالت محافظة النجف الاشرف كلمتها باختيار ائتلاف دولة القانون ومنحه اكبر عدد من المقاعد حيث على 6 مقاعد من اصل 12 مقعد مخصصة لمحافظة النجف، بينما حصل الاحرار على 3 مقاعد وحركة الوفاء العراقي والمواطن على مقعدين لكل منهما .

وحقق ائتلاف دولة القانون في محافظة كربلاء نجاحا كبيرا بحصوله على 7 مقاعد من اصل 11 مقعد ،بينما حصل الاحرار على مقعدين والمواطن وائتلاف الفضيلة مقعد واحد لكل منهما .

وفي المثنى احتل ائتلاف دولة القانون المرتبة الاولى بحصوله على 4 مقاعد من اصل 7 مقاعد في المحافظة ،بينما كانت المقاعد الاخرى من نصيب المواطن بواقع مقعدين والاحرار بواقع مقعد واحد.

وانضمت محافظة القادسية الى المحافظات التي حصد فيها ائتلاف دولة القانون اكبر عدد من المقاعد حيث حصل الائتلاف على 5 مقاعد ،بينما حصل الاحرار على مقعدين ، فيما حصل المواطن والفضيلة وتجميع الكفاءات والجماهير والدعوة (التنظيم الداخلي)على مقعد واحد لكل منهم .

وبهذا يكون ائتلاف دولة القانون حقق نجاحا ساحقا في انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2014 بما يؤهله لتشكيل الحكومة الاغلبية التي دعا اليها ضمن برنامجه الانتخابي.

 

مراقبون اكدو ان حصول دولة القانون على هذا العدد الهائل من المقاعد يشير الى التفاف الشعب حول مبدأ الاغلبية السياسية ،مبينين ان على الكتل الاخرى الذعن لرغبة الشارع العراقي الذي قال كلمته الفصل باختيار دولة القانون التي يتزعمها نوري المالكي، مؤكدين امكانية تحقق الولاية الثالثة للمالكي.

شارك المقال