• img

من هو قرداش؟

مايو 20, 2020
من هو قرداش؟

  أعلن جهاز المخابرات الوطني العراقي، مساء اليوم الاربعاء بشكل مفاجئ إلقاء القبض على الإرهابي المدعو عبد الناصر قرداش المرشح لخلافة المجرم المقبور أبو بكر البغدادي لخلافة عصابات داعش.

ويعد هذا الاعلان ضربة قوية وقاصمة لفلول داعش التي تصاعدت وتيرة اعمالها الارهابية والإجرامية خلال شهر رمضان ضد القوات الأمنية والمدنيين لاسيما في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين واحراقها لحقول القمح مستغلة انشغال البلاد في أزمة جائحة كورونا والازمة الاقتصادية.

فمن هو قرداش؟

هو العراقي التركماني عبد الله قرداش الذي يعرف أيضا باسم {حاجي عبد الله العفري} وهو من قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وتخرج من كلية الإمام الأعظم في الموصل.

وقرداش هو ضابط سابق في الجيش المنحل وعرف في أوساط داعش بـ “البروفيسور” بسبب خبرته في سن التشريعات المتطرفة، ومشهور بقسوته ومعروف بين عناصر داعش.

وسجن في 2003 بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة، وشكل قرداش تحالفا مع البغدادي عندما كانا مسجونين معا في معسكر بوكا في محافظة البصرة الذي أدارته الولايات المتحدة في العراق.

وبعد إطلاق سراحه، عمل كـ”مفوض ديني وقاضي الشريعة العام” للقاعدة.

وعندما برز تنظيم داعش كجماعة منشقة عن فرع القاعدة السوري، غير ولاءاته، وأصبح منفذ أوامر البغدادي، ويعتقد أنه رحب شخصيا بالبغدادي في الموصل في 2014 بعد أن استولي داعش على المدينة آنذاك.

وبعد مقتل البغدادي، أصبح قرداش هو المسؤول الأعلى عن داعش، ولكن تفاصيل وصوله وسيطرته لم تعرف كيف بسبب شحة المعلومات بشأنه.

ووفقا لما كتبه الخبير الأمني العراقي فاضل أبو رغيف على تويتر في وقت سابق، فإن قرداش كان معتقلا في سجن بوكا (بمحافظة البصرة) وسبق أن شغل منصبا شرعيا عاما لتنظيم القاعدة واتسم “بالقسوة والتسلط والتشدد”.انتهى

 

شارك المقال