آخر الأخبار
الأكثر شعبية
الحشد الشعبي يقتل انتحاري بعملية استباقية جنوب صلاح الدين
هيئة الحشد تصدر بيانا باستشهاد مدير مديرية العلاقات ومسؤول التشريفات وزوجته اثناء تأديتهما الواجب
الولائي يؤكد عدم تعرضه لقصف أمريكي: نعتقد ان الشرف العظيم في الشهادة على يد أشر خلقه
الحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل لداعش في صلاح الدين
النائب الخزعلي يهنئ الأمة الاسلامية بذكرى ولادة الامام الحجة (عج)
النائب الخزعلي يعزي بوفاة الكابتن ناظم شاكر أثر اصابته بكورونا
مقتل ثلاثة دواعش بقصف جوي على الحدود بين ديالى وصلاح الدين
القبض على ارهابيين مشتركين بمجزرة سبايكر في صلاح الدين
مصدر: اميركا امتنعت عن استهداف قيادات ارهابية بداعش جنوبي الفلوجة
النائب الخزعلي يشدد على ضرورة اخراج القوات الاجنبية الامريكية والتركية والتسلح بالدفاعات الجوية
الولائي يؤكد: لطالما تراجعت عن تنفيذ عمليات كبيرة ضد المحتل لوجود مدنيين
الحاج ابو الاء الولائي يجدد العهد بالثبات على نهج الامام الحجة "عج" وهو نهج المقاومة
الحاج ابو الاء الولائي يغرد بعد مرور مائة يوم على شهادة القائدين المهندس وسليماني
النائب الخزعلي يؤكد سعيه في ادراج المفسوخة عقودهم من الحشد من نيل حقوقهم
النجباء: الحوار مع أمريكا “مسرحية” لشرعنة وجود القوات الامريكية في العراق
الخزعلي يعزي ذوي شهداء التفجيرات ويحمل رئيس الجمهورية مسؤولية تأخير اعدام الارهابيين
الولائي يغرد بشأن تفجير ساحة الطيران ويطالب باعدام الارهابيين
خبير امني يحذر من مخطط أميركي لفتح ثغرة في الحدود وادخال إرهابيين للعراق
حركة النجباء تكشف عن خطوة هي الأولى لمخاطبة العدو الصهيوني
بالوثيقة: وزارة النفط تجيب على السؤال البرلماني الذي وجهه الخزعلي بشأن خريجي المعاهد النفطية
الفتح: امريكا تواصل استهدافها للحشد عبر فرض العقوبات على قيادته
سوريا: سياستنا ثابتة تجاه القضية الفلسطينية وتحرير الجولان المحتلّ​​​​​​​
خبير امني يتهم السعودية بتفجير ساحة الطيران وسط بغداد
حزب الله أدان تفجيري بغداد: الرد على هذه الجريمة الوحشية هو بيقظة العراقيين ورفضهم للاحتلال الأميركي
ظريف: التفجيرات الإرهابية في بغداد تصب في صالح الهدف الأمريكي
صادقون تهاجم الكاظمي وتطالبه بالتراجع عن اعفاء البصري
أنصار الله تصدر بيانا ضد التصنيف الأمريكي كـجماعة إرهابية
القبض على تسعة دواعش في نينوى
الحشد الشعبي يضبط مضافة لداعش شمال سامراء
الفتح: العقوبات الامريكي ضد اعضاء في تحالف الفتح ستزيد من اصوات الناخبين
هيئة الحشد تصدر بيانا باستشهاد مدير مديرية العلاقات ومسؤول التشريفات وزوجته اثناء تأديتهما الواجب
الحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل لداعش في صلاح الدين
فالح الفياض على قائمة الارهاب
النائب الخزعلي: الحكومة الاتحادية تقفز على قوانين العدالة الانتقالية وتجتهد بقراراتها
الكتائب: ماصدر من تحالف القوى يعد تدخلا في عمل الحكومة لاسباب طائفية
النائب الخزعلي: نرفض صمت القيادات السياسية من كل وجود أجنبي في ارض العراق
الولائي يبارك للفياض تتويج اعماله المشرفة بوضعه على قائمة الخزانة الامريكية
الولائي: سنبصم جميعاً بأجسادنا يومَ الثالث من هذا العام في ساحةِ التحرير لنصرة الشهداء القادة
الجهاد الاسلامي الفلسطينية: دور الشهيد سليماني جسد موقف إيران الثابت تجاه فلسطين
النائب الخزعلي: الحكومة اهملت البصرة وعلى اللجنة المالية تحقيق مطالب المحافظة بالموازنة
بالصور: حضور وفد مكتب بابل للحفل التأبيني الذي أقامته هيئة الحشد بذكرى استشهاد قادة النصر
النائب الخزعلي يحث وزارة الخارجية على ان تحذوا حذو القضاء في ادانتها لترامب
تحالف الفتح يصدر بيانا بمناسبة الذكرى المئة تأسيس الجيش العراقي
النائب الخزعلي: دماء الشهداء قادة النصر أمانة في اعناق الأحرار
الخزعلي يقدم شكره في نهاية عام 2020 لكل عوائل الشهداء والجرحى

السيد نصر الله: هناك حرب عالمية والعالم مشغول بمواجهة كورونا

بواسطة | عدد القراءات : 719
السيد نصر الله: هناك حرب عالمية والعالم مشغول بمواجهة كورونا

 أشار الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، إلى ان هناك حرب عالمية والعالم مشغول بمواجهة كورونا"، داعيا اللبنانيين إلى الاستفادة من تجارب الدول حول مواجهتها.

وخلال كلمة متلفزة عبر شاشة قناة المنار، مساء السبت، حول آخر الأوضاع المستجدة في الحرب مع فيروس كورونا، لفت السيد نصر الله إلى أن عودة المغتربين الى وطنهم بمعزل عن أي سبب هي حقهم الطبيعي، وأن النقاش لم يكن في مبدأ حق عودة المغتربين بل في الطريقة والتوقيت، لافتا إلى أن بعض الأصوات في البلد كانت تتهيب خطوة عودة اللبنانيين من الخارج.

وأكد السيد نصر الله أن أمر عودتهم لا يعني منطقة دون منطقة أو تيار دون تيار هم من كل الطوائف ويصرخون في الخارج، وأن إقدام الحكومة على تحمل المسؤولية والنجاح في هذه المهمة التاريخية سيكون مفخرة حقيقية للحكومة الحالية.

السيد نصر الله قال في بداية حديثه "كنت أنوي التحدث عن شهر شعبان لكن حصول بعض المستجدات في الأيام الماضية في المنطقة والبلد وما جاء من متابعات وقضايا من أهلنا قررت الحديث حول الحرب مع الكورونا"، كما أشار إلى المناسبات الدينية التي يحتويها شهر شعبان، ولا سيما "ليلة النصف من شعبان تفتح لدينا أبواب الدعاء ونحن أحوج أن نطرق هذه الأبواب كأقوى سلاح لمواجهة هذه المحنة".

السيد نصر الله أشار إلى أنه لم يطرح أحد العودة العشوائية للمغتربين، مشيرا إلى أن المطلوب العمل بجدية للعودة الآمنة والمدروسة والمحسوبة والسريعة، وأنه يجب أن ندخل بشكل جدي في أمر عودة المغتربين، وقال "علينا أن نبدأ بفتح الأبواب وتحضير العمل لعودة الاحبة من الخارج، ولا ينبغي التوقف عند العوائق بل المطلوب انجاز هذه المهمة ولدينا إمكانيات".

الأمين العام لحزب الله تحدث عن بلدان تضمّ مغتربين لبنانيين مازال انتشار فيروس كورونا محدودا فيها ولذلك يجب استعجال عودتهم، متحدثا عن خطرين صحي وأمني يفرضان على الحكومة أن تسارع للعمل على عودة اللبنانيين من الخارج.

السيد نصر الله أكد ان الحكومة بدأت العمل على اعادة المغتربين عبر الوزارات المعنية وهذا يحتاج تعاوننا جميعاً، وأن هذا الأمر من مسؤولية الجميع وهذا الملف أكبر من الحكومة والدولة، وهو يحتاج الى استنفار وطني من الجميع حتى من قبل الجاليات، وأن هذا الملف كبير خطير ووقته أيام وساعات لأن هناك خطراً داهماً.

وتابع السيد نصر الله قائلا "نقدّر كل الأصوات التي تدعو الى اعادة اللبنانيين من الخارج بسبب كورونا"، مضيفا أنه من الطبيعي أن يخضع العائدون الى الفحوص الطبية والحجر الصحي ولم يقل أحد خلاف ذلك.

واعتبر السيد نصر الله أنه من المفيد أثناء متابعة ساحاتنا في هذه المعركة أن نشعر أننا جزء من حرب عالمية، وقال "بالفعل هناك حرب عالمية والعالم مشغول بمواجهة كورونا"، داعيا إلى الاستفادة من تجارب الدول حول مواجهة كورونا، ومشيرا إلى أن هناك دولا عظمى مرتبكة وعاجزة على سبيل المثال الادارة الأميركية والحكومة البريطانية ودول أخرى على هذه الشاكلة.

السيد نصر الله لفت إلى أنه في لبنان من حيث الإجمال الوضع معقول والحكومة تتحمل المسؤولية وتقوم بتدابير جيدة ضمن الأطر المتاحة، مؤكدا على أهمية "أن ننوه بجهد الحكومة والوزراء والعناية الخاصة من رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب".

واعتبر السيد نصر الله أنه في المعركة يحتاج الانسان إلى المعنويات لا أن ينشغل في الطعن هنا وهناك، لافتا إلى أن الخطاب العام في لبنان بخصوص مواجهة انتشار كورونا بات جامعا ومقبولا، منوها إلى أننا ما زلنا في بداية المعركة مع انتشار كورونا وفي بداية الخطر لأن العدو مجهول، ويجب أن نتصرف على أننا في بداية المعركة وهذا يتطلب المزيد من الاجراءات ومن التشدد ومن الخطوات التي يجب أن نستكملها، والاهم أن نقطع هذه المرحلة بأقل خسائر بشرية ممكنة.

الأمين العام لحزب الله أكد أنه يمكن السيطرة على انتشار كورونا، مشيرا إلى أن كلفة ذلك لا تقاس بكلفة الحرب العسكرية وقد مررنا بما هو أعظم، وقد مرّت على شعوبنا مصائب أعظم بكثير من كورونا وتغلبنا عليها، طالبا المزيد من التخطيط والتشدد في تطبيق الاجراءات لمحاربة الفيروس، ومؤكدا على الالتزام العام والشديد بإجراءات التعبئة العامة. 

السيد نصر الله دعا إلى كل الناس إلى أن تلتزم باجراءات التعبئة العامة خاصة بموضوع الحظر الليلي الا المضطرين الحقيقيين، لافتا إلى أن بدايات العمل الاجتماعي والتكافل الاجتماعي مبشرة جداً ويجب بناء خطط طويلة الأمد، داعيا إلى التكافل بين مختلف القوى في كل البلدات لتقديم المساعدات الى كل من يستحق.

وأشار السيد نصر الله إلى أن التكافل الاجتماعي ليس مناسبة للتنافس السياسي ولا للاستنفار السياسي، مضيفا أن "الأرحام والجيران عليهم أن يستطلعوا حالة العائلات المحتاجة"، كما تحدث عن ارتفاع الأسعار واحتكار بعض البضائع يعود إلى جشع بعض التجار والمحتكرين، مشيرا إلى أنه من المطلوب من الوزارات والقضاء والاجهزة الأمنية التشدد في مواجهة رفع الأسعار والإحتكار، داعيا التجار الشرفاء ممن لديهم أخلاق للتدخل لكسر ارتفاع الأسعار وأن يقوموا بطرح بضائعهم في السوق ليكسروا هذا الاحتكار.

الأمين العام لحزب الله رأى أن المطلوب من المصارف إعادة أموال صغار المودعين الى أصحابها، وأن اليوم هو أصعب من حرب تموز 2006 فالمدن كلها معطلة وعلى المصارف أن تساعد البلد.

وفي وقت اعتبر أن تقديم المصارف لمبلغ 6 ملايين دولار مع بث مباشر من السراي الحكومي هو أمر معيب، تساءل السيد نصر الله كيف يمكن ان نستثير عاطفة أصحاب المصارف ونحرّك إنسانيتهم، لافتا إلى أن هناك من يصرف في عرس لابنه أو ابنته مليونين دولار أو أكثر في دولة بالخارج، وتوجّه السيد نصر الله لأصحاب المصارف بالقول "لقد ربحتم عشرات مليارات الدولارات خلال سنوات والآن تقدمون 6 مليون دولار وتحتاج الى مراسيم!". كما أكد  أنه لم يعد ممكناً السكوت على حجز المصارف أموال صغار المودعين.

كما توجه السيد نصر الله إلى كبار أصحاب الأموال، داعيا إياهم لـ"ينهزوا شوي" وأن يعتبروا أنفسهم ضمن حملة انتخابية، التي وصل ثمن الصوت في دورات سابقة بفترة بعد الظهر إلى آلاف الدولارات، وقال للأغنياء "في ظل تراجع الوضع الاقتصادي العالمي يمكن أن يأتي اليوم الذي تصبح فيها أموالكم بلا قيمة"، وخاطبهم بالقول "إذا كنتم تريدون الدنيا أنفقوا من هذا المال وإذا كنتم تريدون الآخرة أنفقوا من هذا المال"،

وفي الوقت الذي دعا فيه السيد نصر الله إلى وجوب مساعدة المرضى بفيروس كورونا معنويا، رأى أن تداعيات ما يحصل اليوم أخطر من حرب عالمية ويمكن أن نصبح أمام وضع عالمي جديد، وأن ما يحصل اليوم أكبر بكثير ما حصل في حروب عالمية، مضيفا أننا نعاصر تجربة جديدة لا مثيل لها، وأن هذه الأزمة قد تنقل الكرة الأرضية إلى واقع جديد على أكثر من صعيد، وهذا ما علينا الاستمرار في مراقبته لأننا في هذه المنطقة جزء من العالم، وأشار إلى أنه ليس معروفاً اليوم هل يبقى الاتحاد الاوروبي أو يتفكك والولايات المتحدة كذلك؟ وكل هذا النظام الرأسمالي الليبرالي موضع نقاش.